تونس – العربالخميس، 11 يونيو 2015 12:49 ص
أسدل الستار رسميا على منافسات النسخة الخامسة للبطولة العربية للناشئين والناشئات لألعاب القوى والتي استضافها الملعب الوطني برادس على مدار ثلاثة أيام بختام مميز للغاية وتنافس قوي أكد أهمية هذا التجمع العربي وضرورة استمراره في السنوات القادمة لاكتشاف المواهب الواعدة وتأهيلها من خلال المنافسات العربية للبطولات القارية والعالمية.
وشهد اليوم الختامي للبطولة الإعلان عن تتويج تونس بالصدارة والمركز الأول في جدول الترتيب العام بعدما حصد أبطال الدولة المستضيفة في إجمالي عدد الميداليات على 34 ميدالية متنوعة منها 14 ذهبية و9 فضيات و11 برونزية، فيما احتلت مصر المركز الثاني بإجمالي 25 ميدالية 7 ذهبيات و10 فضيات و8 برونزيات، بينما جاءت العراق في المركز الثالث بـ14 ميدالية 4 ذهبيات و5 فضيات ومثلها برونزيات.
واكتفى العنابي باحتلال المركز العاشر من مجموع 14 دولة بعدما حصد ذهبية واحدة عبر مهند خميس عبدالله في 2000م موانع وبرونزيتين لعبدالجليل المناعي في 110م حواجز وعبدالرحمن جمال خصيف في المطرقة، وحقق رقما شخصيا جديدا، ويعد ما تحقق جيدا مقارنة بالمشاركة الضعيفة على صعيد الزاد البشري حيث شارك العنابي بـ4 لاعبين ولاعبة واحدة فقط.
وشارك اللاعب الرابع وهو سعد أحمد المناعي في العشاري وحصد المركز السادس في جدول الترتيب بعد مشاركته في سباقات الـ100م و400م و110م حواجز و1500م ومسابقات الوثب الطويل ودفع الجلة والوثب العالي ورمي القرص والقفز بالزانة ورمي الرمح وجمع 4937 نقطة في الإجمالي، فيما كانت الميدالية الذهبية من نصيب السعودي أحمد ياسين آل ياسين بـ6087 نقطة وخلفه المصري عمار أحمد شحاتة الذي حل المركز الثاني بـ5597 نقطة، والعماني جمعة صالح الحبسي الذي حصل على 5409 نقطة في المركز الثالث ونال الميدالية البرونزية.
أما مريم ممدوح فريد اللاعبة الناشئة الوحيدة التي شاركت في البطولة فلم تتمكن من حصد أي ميدالية رغم تأهلها لنهائي 400م حواجز و200م حيث انسحبت في السباق الأول بعد تأخرها في الانطلاقة بسبب عدم سماع النداء وهو الأمر الذي تسبب في خروجها رغم أنها كانت من المرشحين لمركز متقدم، وفازت بهذا السباق السودانية صفاء عثمان عبدالكريم بزمن 1:01.35 دقيقة، بينما في سباق 200م احتلت مريم المركز السابع بزمن 28.07 ثانية وفازت أيضاً بهذا السباق السودانية صفاء عثمان عبدالكريم بزمن 26.17 ثانية.
وكانت قمة الإثارة في اليوم الختامي بسباق التتابع متنوع للناشئين والذي توج به الفريق السعودي بزمن قدره 1:56.65 دقيقة، فيما حل الفريق العراق ثانيا، والسوداني في المركز الثالث، ليكون مسك الختام للبطولة، واستمتع الجمهور بهذا السباق.
وقام محمد جاسم الكواري بعد نهاية المنافسات وحفل الختام بإنزال علم الدورة الخامسة وتسليم علم البطولة للاتحاد العربي لتقرير الدولة التي ستستضيف النسخة السادسة في 2017 ويتردد بقوة أن الجزائر هي أقوى المرشحين.

سليمان الزايدي رئيس الاتحاد العربي:
نتمنى وضع برامج علمية لاكتشاف المواهب

شدد سليمان الزايدي رئيس الاتحاد العربي لألعاب القوى على أن النسخة الخامسة من البطولة العربية كشفت عن خامات جيدة يتوقع أن يكون لها مستقبل كبير في السنوات القادمة إذا ما تم الاهتمام بها من قبل الاتحادات العربيةوأشار الزايدي إلى أن استكشاف المواهب هو هدف منافسات الناشئين دائما لتكون وسيلة من وسائل الكشف عن الخامات التي تتنافس على المضمار وفي الميدان. وأضاف: هذه النسخة تميزت بالمستويات الفنية والمهارية العالية بشكل أكبر من البطولات الأربع الماضية ولا بد من مواصلة الاهتمام بهذه البطولة على وجه الخصوص لأنها المصدر الحقيقي لبطولات الشباب والكبار وحتى لا يتوقف قطار ألعاب القوى في أي من الأقطار العربيةوطالب الزايدي أيضا بضرورة وضع برامج علمية لاكتشاف المواهب والدفع بالناشئين والناشئات إلى المنافسات العربية والقارية الأخرى.

مي المحمدي عضو اللجنة النسائية:
الفتاة العربية تألقت بشكل ملحوظ

أشادت مي المحمدي عضو مجلس إدارة الاتحاد القطري لألعاب القوى وعضو اللجنة النسائية في الاتحاد العربي بالمستويات المميزة التي شهدتها منافسات البطولة العربية الخامسة في تونس خاصة على صعيد الفتيات مؤكدة أن الفتاة العربية برزت بشكل واضح وتألقت في جميع السباقات والمسابقات أيضا. وأوضحت أن هذه المستويات الطيبة ستكون دافع قوي وعامل مشجع لإقامة بطولة خاصة للسيدات على المستوى العربي بشكل كبير.
وحول تقييمها لمستوى العنابي فأكدت أن مريم فريد لم يحالفها الحظ في هذه المشاركة لكنها اكتسبت خبرة كبيرة ستفيدها في المستقبل، ونحن نلتمس العذر لكل أبطالنا بسبب ظروف انشغالهم بالامتحانات والدراسة ونطمح للأفضل في البطولات القادمة إن شاء الله.

خالد عمارة نائب رئيس الاتحاد التونسي:
نجحنا في الاستضافة فنياً وتنظيمياً

اعتبر خالد عمارة نائب رئيس الاتحاد التونسي لألعاب القوى وعضو اللجنة المنظمة للبطولة العربية الخامسة أن البطولة حققت النجاح المطلوب من الناحية الفنية والتنظيمية أيضا.
وقال عمارة: التقييم العام للبطولة جيد بشهادة الجميع، فمن الناحية التنظيمية نحن لم ننظم أي بطولة في تونس منذ قرابة 5 سنوات كاملة، وبالتالي استضافة البطولة العربية هي بداية لعودة تونس لاستضافة الأحداث الرياضية العربية والقارية أيضا.
ومن الناحية الفنية قال عمارة: وصل عدد المشاركين لما يقرب من 300 عداء وعداءة وهي مشاركة جيدة بالإضافة أيضاً إلى 15 دولة عربية والجميع تواجد في معظم السباقات والاختصاصات والنتائج طيبة، الحمد لله أكدنا على قدرات تونس التنظيمية ونتمنى الأفضل والمزيد في البطولات القادمة.

لوكا دي ماورو:
البطولات العربية تمهد للعالمية

تواجد الإيطالي لوكا دي ماورو عضو اللجنة الأولمبية الإيطالية ورئيس الرياضة الجامعية في صقلية خلال اليوم الختامي وشارك في مراسم التتويج على هامش زيارة يقوم بها حاليا لتونس. وأكد دي ماورو إعجابه الشديد بمنافسات البطولة العربية وأهمية هذه التجمعات للدول العربية والإسلامية لأنها تساعد على تطوير مستواهم وتحسن أدائهم بشكل كبير قبل المشاركة في التجمعات القارية والعالمية.
وأشار دي ماورو أيضا أنه يسعى خلال زيارته الحالية لتونس للقيام بشراكة بين الاتحادين التونسي والإيطالي لألعاب القوى لتبادل الخبرات وأساليب التفاهم والتعاون بين الطرفين مشددا على أن إيطاليا تهتم كثيرا بالدول الإفريقية لأنها باتت متقدمة في أم الألعاب بشكل واضح.

العراقي «حمزة» أسرع ناشئ 
في الوطن العربي

تمكن العراقي حمزة شهاب حميدي من الفوز بلقب أسرع ناشئ في الوطن العربي كاملا بعدما نجح في الفوز بسباق السرعة 100 متر عدو بزمن 11.18 ثانية وهو السباق الذي يعد دائما فاكهة سباقات أم الألعاب على مستوى العالم.
وشهد السباق منافسة قوية للغاية بين العراق والسعودية حيث حصل السعودي ياسر محمد هزازي على المركز الثاني والميدالية الفضية بعدما حقق زمن 11:49.37 ثانية، وجاء خلفه في المركز الثالث مواطنه حسن أيمن إبراهيم ونال الميدالية البرونزية بزمن قدره 11:49.62 ثانية. فيما حل التونسي بلال التلمودي في المركز الرابع، وجاء محمد البلوشي من الكويت في المركز الخامس، وأشرف بوقرة من تونس في المركز السادس.

أهم الرياضيين

رياضيين دوليين
طالب فيصل
العراق

صاحب الرقم القياسي العربي في سباق 400متر حواجز عام 1980

عرض التفاصيل
رياضيين دوليين
هشام الكروج
المغرب

هشام الكروج عداء مغربي له إنجازات عديدة في رياضة ألعاب القوى، يعتبر من قبل الكثيرين أفضل عداء في سباق 1500 متر، ما زال رقمه القياسي في سباق 1,500 متر الذي حققه في روما عام 1998، 3:26:00 قائما لحد الآن ولم يتمكن اي عداء من تحطيمه، اعتزل في 22 مايو 2006

عرض التفاصيل
رياضيين دوليين
هادي صوعان
المملكة العربية السعودية

هادي صوعان الصميلي أول لاعب سعودي يحصل على ميدالية في الأولمبياد، حصل على ميداليته الفضية عام 2000 في سيدني في سباق 400 متر حواجز، مسجلا ثاني أفضل زمن تلك السنة وقد أظهر في هذا السباق قوة عزيمة حتى أنه كاد يحقق الذهبية لولا قوه خصمه

عرض التفاصيل